-->

طرق علاج التهاب اللثة المختلفة -العلاج بالادوية-العلاج بالجراحة-العلاج بالاعشاب

علاج التهاب اللثة


 علاج التهاب اللثة : يعتبر التهاب اللثة واحدًا من الأمراض الشائعة في العصر الحالي، ويحدث نتيجة تراكم طبقة من البكتيريا أو الرواسب على الأسنان. قد يتطور التهاب اللثة إلى التهاب في العظم المحيط بالأسنان إذا لم يتم علاجه بالطريقة المناسبة في الوقت المناسب، وهذا الأمر أكثر خطورة وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان. في هذا المقال سنتناول بعض الطرق المختلفة لعلاج التهاب اللثة.

حفظ نظافة الفم يُعتبر أحد الخطوات الأساسية لعلاج التهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى، ولن تكون الخيارات العلاجية الأخرى فعّالة إذا تم تجاهل نظافة الفم واللثة. بالإضافة إلى ذلك، تستدعي ظهور أي أعراض للتهاب اللثة زيارة طبيب الأسنان بأسرع وقت ممكن لتقييم الحالة وتجنب حدوث مضاعفات لأمراض اللثة.


ما هو العلاج المناسب لالتهاب اللثة؟ 

يتفاوت طرق علاج التهاب اللثة وفقًا للحالة، حيث يمكن علاج اللثة الملتهبة بواسطة الطرق المشار إليها التالية.

علاج التهاب اللثة بالماء والملح

يمكن علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل عن طريق المضمضة بالماء المملح. ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2016 وتم نشرها في مجلة المكتبة العامة للعلوم الأولى، تبين أن المضمضة بالماء المملح لمدة دقيقتين ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يكون فعالًا جدًا في علاج التهاب اللثة وانتفاخها. فالملح هو مطهر طبيعي يعمل على تعزيز الشفاء.


كيف يُساهم الجمع بين الماء والملح في العلاج من التهاب اللثة والتورم؟

تُعدُّ مزيج الماء والملح أفضل طريقة لتطهير التهاب اللثة وهي الأكثر استخداماً في علاج التهابات اللثة في المنزل. يعمل الملح على معالجة الالتهابات اللثوية عن طريق: -

  • تهدئة اللثة الملتهبة.
  • تخفيف الألم.
  • تقليل البكتيريا.
  • إزالة جزيئات الطعام.
  • تخفيف رائحة الفم الكريهة.

كيف يمكن علاج التهاب اللثة باستخدام محلول ماء مع الملح؟

:يمكن التخلص من التهابات اللثة في المنزل عن طريق استخدام محلول الماء والملح بالطريقة التالية:


  1. نضيف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الماء المعتدل وقم بمزجهما بشكل جيد.
  2. مص السائل في الفم لمدة لا تقل عن 30 ثانية.
  3. بصق المحلول.
  4. مضاعفة عملية المضمضة مرة أو مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

يمكن أن تسبب استخدام ماء المضمضة المالح لفترة طويلة العديد من الآثار السلبية على المينا الأسنان، حيث أن التطبيق المكثف يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب الخصائص الملحية والحمضية للمزيج، لذا من الضروري ترك فترات استراحة بين الاستخدامات.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة 


علاج التهاب اللثة عند طبيب الأسنان

يعتبر التنظيف العميق هو الخط الأول في علاج أمراض اللثة. ويستخدم لعلاج التهاب اللثة الشديد عند طبيب الأسنان. حيث يقوم الطبيب في هذا النوع من التنظيف بإزالة التكلسات والرواسب العالقة تحت خط اللثة. هذا يختلف عن التنظيف العادي الذي عادةً ما يتم فقط فوق خط اللثة.

:يقوم طبيب الأسنان بإجراء تنظيف عميق كعلاج للتهاب اللثة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

يستعمل طبيب الأسنان أدوات خاصة أكثر فاعلية من وسائل العناية بالأسنان في المنزل.

الأطباء الأسنان يعملون على إزالة الرواسب اللزجة والجير، ويطلق على هذا العمل اسم تحجيم الأسنان. قد يشعر المرضى بعدم الراحة من هذه الطريقة، خاصة إذا كانت هناك كمية كبيرة من الرواسب المتراكمة أو إذا كانت اللثة حساسة جدًا.

سيقوم طبيب الأسنان بشرح أو أخصائي الأسنان بتوضيح أهمية الحفاظ على نظافة الفم وطرق تنظيفه بكفاءة باستخدام الفرشاة.

ثم يقوم الطبيب بإجراء ما يسمى بالتخطيط الجذري، وهو عملية تنظيف الأسطح الخشنة لجذور الأسنان، بهدف تعزيز الالتصاق الجيد للثة بالأسنان.

إن الطبيب ينصح بإجراء فحوصات منتظمة وتنظيف الأسنان بشكل متكرر إذا دعت الحاجة، حيث يؤدي إصلاح الأسنان التالفة أيضاً إلى الحفاظ على نظافة الفم. فبعض مشاكل الأسنان مثل التواء الأسنان، وتلبيس الأسنان، وتركيب الجسور بشكل غير صحيح، قد يجعل من الصعب إزالة الترسبات الجيرية بطريقة صحيحة ويمكنها أيضاً أن تسبب تهيج اللثة.


أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

في الواقع، لا يوجد سحرية أو كريم يمكن أن يشفي اللثة مباشرة، وليس هناك علاج معروف كأفضل علاج لالتهاب اللثة، حيث يتطلب كل حالة دواءً مختلفًا عن الأخرى. وعلى الرغم من ذلك، قد يستخدم طبيب الأسنان العديد من الأدوية لالتهاب اللثة لإكمال مراحل العلاج كما يلي:


علاج التهاب اللثة بالمضادات الحيوية

سنقوم بتصوير الفقرة التالية باللغة العربية: تُعتبر الأدوية التالية من أفضل العلاجات وأكثرها شيوعًا لعلاج التهاب اللثة:

يُعَدُّ البنسلينن أفْضَلَ مُضَادٍّ حَيَوِيٍّ لِالتْهابِ اللُثَّةِ التَقَرُّحِي النَّاخِرِ الحَادِّ وَللمَرْضَى الَّذِينَ لَيْسَ لَدَيْهُمْ حُسْسِيَّةٌ مِنَ البنسلين.

الارثروميسين: يتم استخدام الارثروميسين كمضاد حيوي لعلاج التهاب اللثة في المرضى الذين يعانون من حساسية للبنسلين.

يتم استخدام المينوسيكلين كدواء لعلاج التهاب اللثة وكمساعد في إجراءات تنظيف الأسنان وإزالة العصب، وأيضًا للمساعدة في تقليل عمق التسوس لدى المرضى الذين يعانون من التهاب اللثة.

الدوكسيسيكلين يعتبر أفضل علاج للتهاب الثة والتهاب دواعم الأسنان للبالغين، حيث يمنع نمو البكتيريا في الفم

تعد المضادات الحيوية واحدة من الخطوات العلاجية الاولية وتستخدم كدواء لعلاد التهاب اللثة ،فتاتي المضات الحيوية بأشكال صيدلانية عديدة كالتالي:.

  • الرقاقة المطهرة أو كريات المضادات الحيوية: هي عبارة عن مواد تقلل من التهاب اللثة ببطء. يقوم طبيب الأسنان بوضع هذه المواد الدقيقة أو الجسيمات الصغيرة في جيوب اللثة، وتُطلق الكريات أو الرقائق المضادة للبكتيريا تدريجياً للمساعدة في تقليل حجم الجيب والتخلص من البكتيريا.
  • يمكن استخدام الجل المضاد للأمراض الحيوية لعلاج التهاب اللثة، حيث يتم وضعه على أكياس العظمة المحيطة باللثة بعد تنظيفها بشكل عميق، وذلك للمساعدة في السيطرة على العدوى.
  • في حالات التهاب اللثة الشديد، يتم تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم على شكل كبسولات أو أقراص.

أدوية مسكنة لالتهاب اللثة

يوصى باستخدام حبوب الباراسيتامول أو الايبوبروفين لتسكين سريع لتهاب اللثة، ويمكن استخدام مرهم التهاب اللثة المحتوي على الليدوكايين لتخفيف الألم بشكل أسرع.


اقرأ أيضًا: متاعب اللثة والأسنان لدى مرضى السكري


علاج التهاب اللثة بالجراحة

يلجأ طبيب الأسنان إلى الجراحة لعلاج الحالات المتقدمة من التهاب اللثة وفي حالة فشل جميع طرق العلاج السابقة نلجأ الى خيارات الجراحة والتي تشمل  ما يلي:

في عملية جراحة ترقيع اللثة، يستخدم الجراح نسيجًا من منطقة أخرى في جسم المريض، مثل الحنك، ويغرسه في المنطقة الملتهبة من اللثة، ويقوم بتغطية الأجزاء العارية من الأسنان لمنع فقدان العظام والأسنان أو تسوسها.

جراحة الفلاب: يتم بواسطة الجراح رفع الأنسجة اللثوية حتى يصل إلى عمق الترسبات، أي تحت الخط اللثوي، ثم يتم خياطة الأنسجة اللثوية مرة أخرى في مكانها، مما يجعلها تلف السن جيدًا، مما يمنع تراكم الترسبات والرواسب.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

يتوفر الكثير من الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج التهاب اللثة بشكل طبيعي، مثل القرنفل والكركم والميرمية وزيت الزيتون.

القرنفل

على الرغم من ندرة الدراسات المتعلقة بعلاج التهاب اللثة باستخدام الأعشاب، إلا أن ثبت أنَّ القرنفل يمتلك قدرة على منع تراكم البلاك وتقليل الالتهاب، وذلك بسبب تواجده لمركبات تخفف الألم وتقاوم الالتهاب.


القرنفل يُعَدُّ العلاج الطبيعي الأفضل لالتهاب اللثة، ويُستخدَمَ بالطريقة التالية:


  • تفرم ملعقة صغيرة من القرنفل.
  • تغمس قطعة من القطن بالقرنفل المفروم.
  • تُوضَع قُطنةٌ على اللِثَّة لِمُدَّةِ حَوَالِي الدَقِيقَةِ.
  • يغسل الفم بالماء جيداً.

الكركم

بمثل القرنفل، يعد الكركم أحد الوسائل الطبية الطبيعية لعلاج التهاب اللثة، حيث تمت إثبات فوائد الكركم العلاجية المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات والفطريات، والتي تساعد في شفاء جروح اللثة وتخفيف الاحمرار والورم.

المرة

يمكن علاج التهاب اللثة بواسطة وضع المره مباشرة على اللثة لتخفيف الألم والتورم، وإزالة طبقة البلاك. بالإضافة إلى ذلك، يساعد استخدام الشاي الأخضر على التخلص من التقرحات في الفم ورائحة الفم الكريهة.

زيت الزيتون

أحد الطرق الطبيعية المنتشرة أيضًا لعلاج التهاب اللثة هو استخدام زيت الزيتون. ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الجمعية الهندية لأمراض اللثة، فإن زيت الزيتون يساعد في التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة عند تدليكه على اللثة يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع. ولا يقتصر ذلك على زيت الزيتون وحده، بل ينطبق الأمر أيضًا على زيت السمسم وزيت جوز الهند.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق